جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / اردوغان أكد حاجة تركيا الى منظومة اس400 الروسية
5b8937c7d74de_

اردوغان أكد حاجة تركيا الى منظومة اس400 الروسية

أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم، حاجة بلاده إلى منظومة “اس-400” الروسية للدفاع الجوي التي ستتزودها قريبا، في وقت تشهد العلاقات توترا بين أنقرة وواشنطن التي تعارض حيازتها لها وتهدد بوقف تسليمها طائرات “اف-35”.

وقال اردوغان خلال احتفال تخريج ضباط صف في باليكسير في غرب البلاد، إن “تركيا في حاجة إلى صواريخ “اس-400″. الاتفاق في هذا الشأن تم وبمشيئة الله سنحصل عليها في القريب العاجل”.

وتؤكد تركيا وروسيا ابرام الاتفاق في شأن هذه الأسلحة وتقول أنقرة إنها ستحصل على المنظومة التي تضاهي صواريخ “باتريوت” الأميركية السنة المقبلة.

وترى واشنطن أن حيازة صواريخ “اس-400” تطرح، من جهة، مشكلة مواءمتها مع أنظمة الحلف الأطلسي الذي تنتمي إليه تركيا ومن جهة ثانية حماية الأسرار التكنولوجية لطائرة “أف-35” الأميركية التي يفترض أنها قادرة على الإفلات من منظومة “اس-400” وترغب تركيا في الحصول عليها.

وأضاف اردوغان أن تركيا “تحتاج كذلك إلى “اف-35″. هل يسلموننا ايها أو لن يسلموها لا أعرف. إذا سلموها سيبرهنون أنهم يفون بالتزاماتهم”.

وساءت العلاقات التركية – الأميركية بسبب احتجاز تركيا القس الأميركي أندرو برونسون الذي تتهمه بالتجسس وبارتكاب أعمال “إرهابية” وبات الآن قيد الإقامة الجبرية في إزمير.

وساهم هذا التوتر في تدهور الليرة التركية التي فقدت نحو 40 في المئة من قيمتها منذ بداية السنة.

وقال اردوغان: “إن الجهود الرامية إلى التسبب في انهيار القطاعين الاقتصادي والعسكري التركي بسبب محاكمة جارية في إزمير هي غير مفهومة على الإطلاق”.