جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / حرب كلامية بين باسيل وحاصباني..
News-P-383210-636639750088941926

حرب كلامية بين باسيل وحاصباني..

اشتعل الخلاف بين وزيري الخارجية والصحة في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل وغسان حصباني، ليدخل إلى خط الحرب الكلامية وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل.

بداية، قال باسيل في حفل إطلاق جمعية الطاقة اللبنانية للصحة إن “قدرة جمع القدرات اللبنانية العامل في مجال الصحة هو المهم لأننا لم نرَ سياسات نوعية للصحة”.

واعتبر أن “السياسة الصحية في لبنان محكومة بالواسطة والصحة أصبحت موضع متاجرة سياسية لا حق ولا طاقة”. اضاف: “في قطاع الصحة لا تنقصنا معرفة ولا حلول لكن قراراً سياسياً واضحاً لا يجعل الصحة سلعة سياسية واختلاف تعاطي الدولة والسياسات الحكومية المعتمدة والمهم امكانات الجمع بين القطاعين العام والخاص”.

فرد، في المقابل، الوزير حاصباني مغردا: “أين الواسطة ايها الزميل الوزير جبران باسيل وقد تم دخول ٣٣٨٦٣٨ حالة الى المستشفى على نفقة وزارة الصحة نحو ٢٥٠٠٠ مريض حصلوا على أدوية السرطان والامراض المستعصية خلال تولينا وزارة الصحة. وتأمنت اللقاحات والرعاية الصحية الأولية على كل الاراضي لللبنانية”.

وفي تغريدة اخرى، قال: “كما صنف لبنان في المرتبة الاولى في الشرق الأوسط في الخدمات الصحية؟ الرجاء قراءة السياسات العامة للصحة وخطة “صحة ٢٠٢٥” بما فيها نص قانون التغطية الصحية الشاملة الذي ينتظر الإقرار في الهيئة العامة لمجلس النواب”.

أضاف: “كل هذا بالرغم من كل التضييق على موازنة وزارة الصحة والتسييس في مجلس الوزراء، والذي أوافقك الرأي عليه”.

من جهته، غرد أبي خليل قائلا: “أين الانجاز في تعداد عدد المرضى؟ اين السياسة الصحية؟ اين مرسوم الاسقف المالية؟ اي تحسين حققته في خدمة اللبنانيين؟”.