جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / تعرفوا إلى فوائد فيتامين “C” على صحة الإنسان
ليمون

تعرفوا إلى فوائد فيتامين “C” على صحة الإنسان

بينت البحوث والدراسات الاخيرة التي اجراها علماء من سويسرا، بأن تعاطي فيتامين “C” يخفض من مخاطر التشنج القصبي بسبب الإجهادات الجسدية، ويساعد في التخلص من التهابات الجهاز التنفسي.

يقول الخبراء إن التمارين الرياضية الجسدية يمكن أن تسبب تقلص في الاوعية الهوائية العليا للجهاز التنفسي، مما يؤدي الى ظهور السعال والاختناق، انطلاقاً من هذا قرر الباحثون السويسريون دراسة تاثير فيتامين “C” على التشنج القصبي عند ممارسة الرياضة.

وبعد تحليل النتائج التي حصلوا عليها تبين أن الفيتامين يقلل بنسبة 50 بالمئة من الاجهاد في التنفس.

– حماية العظام:
ومن جانبهم أجرى علماء من الولايات المتحدة الأميركية، بحوثاً لمعرفة تأثير فيتامين “C” في مرض هشاشة العظام الذي تعاني منه ملايين النساء والرجال في العالم.

إن النتائج التي حصل عليها الباحثون لها فائدة كبيرة للإنسانية، وتقول منى الزيدي رئيسة فريق البحث إن الاطباء يعرفون منذ زمن أن نقص فيتامين “C” يؤدي الى الاصابة بمرض الاسقربوط ويزيد من هشاشة العظام.

– علاج السل:
إضافة لذلك اكتشف باحثون من كلية البرت انشتاين الطبية في نيويورك، ان فيتامين “C” يقتل عصيات كوخ التي تبدي مقاومة للأدوية المستخدمة في علاج مرض السل.

لقد اضاف العلماء فيتامين “C” الى البكتيريا في اختبارات مختبرية، مما ادى الى قتلها جميعاً. وتبين لاحقاً ان الفيتامين يساعد على التفاعل الكيماوي حيث يحفز انتاج أكسجين نشيط وفعال يقضي على العصيات.

ويأمل العلماء بأن يسمح هذا الاكتشاف بوضع حمية غذائية غنية بفيتامين “C” ومستحضرات طبية جديدة تنتج الاوكسجين الفعال والنشيط.

ومن المصارد الغنية بهذا الفيتامين نذكر: الحمضيات – الفلفل الأخضر – البندورة – البطاطا الحلوة – الفراولة – البروكلي.