جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / إحذري مشكلات الكلى.. تؤثر على خصوبتك!
حامل

إحذري مشكلات الكلى.. تؤثر على خصوبتك!

تتعرّض المرأة خلال حملها لسلسلة من المشاكل الطبية التي يمكن أن تؤثر عليها وعلى جنينها، ما يفسّر أهمية الانتباه الى صحتها لا سيما كليتيها. فما علاقة الإصابة بمرض الكلى المزمن بانخفاض الخصوبة؟ وهل يمكن للمُصابة الحمل والولادة بطريقة آمنة؟

تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الكلى المزمن من الرجال، حيث يبلغ معدل إصابة النساء 14 في المئة مقارنة بنسبة 12 في المئة لدى الرجال. في هذا السياق، تزامناً مع تَصادف اليوم العالمي للكلى هذا العام خلال الأسبوع نفسه الذي يوافق فيه اليوم العالمي للمرأة، أطلقت وزارة الصحة العامة والجمعيّة اللبنانية لأمراض الكلى وضغط الدم الحملة الوطنية للتوعية حول أمراض الكلى عند النساء تحت شعار “احمي كليتِك مِتل عيلتِك”.

وحول الموضوع قال رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الكلى والضغط الدكتور روبير نجم، إنّ “المرأة أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى كونها تتعرض لمشاكل لا تصيب الرجل مثل التسمّم خلال الحبل، داء المفاصل والتهاب البول الذي يؤذي الكلى في حال لم يعالج بسرعة”.

وهب الأعضاء

يصيب مرض الكلى المزمن حوالى 195 مليون امرأة حول العالم، ويحتلّ حالياً المرتبة الثامنة بين الأمراض التي تسبّب وفاة النساء، حيث يصل عدد الوفيات جرّاءه الى 600 ألف حالة سنوياً. أمّا في لبنان فيقول د. نجم: “تكشف إحصاءات وزارة الصحة اللبنانية لعام 2017، عن وجود حوالى 1600 حالة مصابة بداء الكلى منها 1000 رجل و600 امرأة.

إضافة الى الجهات الضامنة الأخرى، والتي تظهر أيضاً أنّ معدل إصابة الرجال في لبنان يفوق معدل إصابة النساء بمرض الكلى. ورغم ذلك تبيّن انه في موضوع وهب الاعضاء هناك 60 في المئة من واهبي الكلى هم من النساء، بينما النسبة الأكبر من مُتلقّي الكلى هم من الرجال. وتختلف أيضاً معالجة المرأة من بلد إلى آخر، فهي ثانوية مقارنةً بالرجل في البلدان النامية”.

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.