جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / لمناعة قويّة.. عليكم بهذه التغييرات!
غتت

لمناعة قويّة.. عليكم بهذه التغييرات!

صحيح أنّ موسم الإنفلونزا كان سيّئاً جداً، لكن هناك مشكلات صحّية أخرى تهدّد الحياة طوال العام كأمراض القلب، والسكري، والسرطان، والخرف، والألزهايمر. وصحيح أيضاً أنّ هذه الأمراض مُخيفة جداً ولا يمكن الاستهتار بها، إنما من المحتمَل تجنّبها. ولكن كيف؟

ابتكر الخبراء أخيراً خطّة لتعزيز الجهاز المناعي وبالتالي تحصين الصحّة ضدّ أيّ مرض. لا شكّ في أنّ المناعة تُعتبر جانباً مهمّاً من الصحّة لا يمكن غضّ النظر عنه، خصوصاً أنّ العقاقير لا تستطيع التطور بالسرعة ذاتها لتغيّر الفيروسات. لذلك يبقى الحلّ الأمثل تحسين أجهزة الجسم من خلال الإهتمام أكثر بتعزيز المناعة.

في ما يلي 3 تعديلات على نمط الحياة يمكن اعتمادها بدءاً من اليوم لمناعة أقوى:

1- تعديل القهوة

تحظى القهوة أحياناً بسُمعة سيّئة، لكنها في الواقع أساسية عندما يتعلّق الأمر بمحاربة الإلتهاب بفضل احتوائها أطناناً من مواد “البوليفينول” التي تساعد الجسم على ضمان أداء أيضي صحّي، وبالتالي معالجة أيّ شيء يدخل إليه والوقاية من الإلتهاب.

يُذكر أنّ الإلتهاب المُزمن يدمّر الجهاز المناعي، لذلك لا تتخلّصوا من القهوة إنما انتبهوا إلى ما تضعونه فيها. بدلاً من اللجوء إلى الكريما والسكر، أضيفوا مكوّنات أخرى مُحلِّية وفي الوقت نفسه تتميّز بآثارها المدعِّمة للمناعة. على سبيل المثال، يستطيع الشوكولا الأسود القيام بهذه المهمّة من خلال منح هذا المشروب مذاقاً لذيذاً يؤمّن مزيداً من الخصائص المضادة للأكسدة.

كذلك يمكن للقرفة والقرنفل معالجة أوجاع المعدة، والغثيان، وإلتهاب الفم أو الحلق، علماً أنكم بحاجة فقط إلى كمية ضئيلة جداً للحصول على نكهة ممتعة في القهوة. أظهرت مجموعة دراسات أنّ القرفة تستطيع أيضاً محاربة الألزهايمر.

2- تزامن الإيقاع البيولوجي

من المهمّ جداً جعل الجسم يعتاد على روتين معيّن من أجل مناعة قويّة. ما تفعلونه خلال اليوم يؤثر بشكل ملحوظ في ما يحدث عند النوم مساء. إذا كنتم تجلسون طوال اليوم وحركتكم تكون شبه معدومة، فمن المرجّح أن يمنعكم ذلك من النوم ليلاً. وبذلك ستدخلون حلقة مفرغة من التعب في اليوم التالي، مع طاقة منخفضة، وشعور بغياب التحفيز لإتمام المهام اليومية.

لحسن الحظ أنّ هناك مجموعة خطوات يمكن الإستعانة بها لتزامن الإيقاع البيولوجي بشكل صحيح:

– الوقوف لبضع دقائق كل ساعة، الأمر الذي سيضمن سلامة قوّة العضلات ويعزّز تدفّق الدم.

(الجمهورية)