جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / ما هي الخصائص الطبية لأوراق الزيتون؟
كيف_أستخدم_ورق_الزيتون_لعلاج_السكر

ما هي الخصائص الطبية لأوراق الزيتون؟

من المتعارف عليه ان لأوراق الزيتون خصائص طبية في محاربة ارتفاع ضغط الدم، السكري النوع الثاني، الفيروسات، وفوائد أخرى.
الزيتون والزيت الذي يستخرج منه يمتلكان عناصر عديدة مغذية أساسية ويلعبان دوراً وقائياً من أمراض عديدة، لكن في طب الأعشاب، أوراق الزيتون هي التي تستخدم بشكل أساسي.
أوراق الزيتون مفيدة في حالة :
ضغط الدم المرتفع
الكولسترول المرتفع
السكري النوع الثاني، لتأثيرها في تخفيض السكر في الدم بشكل بسيط
عارض التعب المزمن والفايبروميالجيا (بحسب بعض التجارب الطبية)
التشنجات العضلية (لتأثيرها المرخي للعضل)
بعض الأمراض الفيروسية، البكتيرية والطفيليات (بالاشتراك مع أعشاب أخرى)
الخصائص.
أوراق الزيتون مخفضة لضغط الدم بفضل غناها بال secoiridoids، وخصوصاً ال oleuropeoside وال triterpenes والفلافونويدات. كما أنها مرخية للشرايين وتنظم دقات القلب. إنها أيضاً مدرة للبول ومخفضة لمستوى السكر في الدم.
وقد برهنت دراسة أن مستخلص أوراق الزيتون، على شكل كبسولات من 500 ملغ، مرتان في اليوم، هي بنفس فعالية دواء Captopril المستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم والقصور القلبي الاحتقاني.
تنصح تقاليد علم الأعشاب أيضاً بأوراق الزيتون لمحاربة تأثيرات السكري. فقد اكدت دراسة مخبرية أن أوراق الزيتون تكبح الآثار العصبية الناتجة عن السكري النوع الثاني.
وبرهنت دراسة أخرى على أرنب مصاب بالسكري، بعد علاج استمر مدة 3 أشهر بمستخلص ورق الزيتون oleuropeoside، أن معدل الغليكوز في الدم عاد لطبيعته.
تقترح بعض الدراسات أيضاً أن مستخلص أوراق الزيتون مفيد لعلاج الأمراض الفيروسية، البكتيرية والطفيليات. بحسب هذه الدراسات، فإن أوراق الزيتون تمتلك خصائص مضادة للفيروسات ولديها القدرة على التدخل لعرقلة إنتاج أحماض أمينية حيوية لبقاء الفيروسات على قيد الحياة.
تمتلك أوراق الزيتون خصائص مخثرة للدم مفيدة خصوصاً في علاج الأمراض الفيروسية من نوع حمى الضنك.