واعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية، وزير الإعلام، محمد المومني، أن الاتفاق خطوة هامة ضمن الجهود الثلاثية المشتركة لوقف العنف في سوريا وإيجاد الظروف الملائمة لحل سياسي مستدام للأزمة السورية.

وقال المومني إن الاتفاق الجديد يدعم الترتيبات، التي اتخذتها الدول الثلاث في السابع من شهر تموز الماضي لدعم اتفاق وقف إطلاق النار على طول خطوط التماس المتفق عليها في جنوب غرب سوريا، حيث بدأ العمل به في التاسع من الشهر ذاته.

وكانت المباحثات بين الدول الثلاث بدأت بمبادرة أردنية خلال شهر ايار الماضي، وأفضت إلى اتفاق لدعم وقف إطلاق النار وخفض التصعيد الذي بدأ تطبيقه في شهر تموز الماضي.

بوتين وترامب اتفقا على مواصلة الحرب ضد “داعش”

وفي السياق نفسه، وافق الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والأميركي دونالد ترامب، على بيان مشترك بشأن سوريا بعد حديث مقتضب بينهما خلال قمة أبك في فيتنام، وفق ما نقلت وكالات أنباء روسية عن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، السبت.

وقال بيسكوف، بحسب الوكالات، إن البيان أعد خصيصاً لاجتماع الرئيسين في مدينة دانانغ الفيتنامية على هامش القمة.

كما أضاف أن الرئيسين اتفقا على مواصلة الجهود المشتركة بهدف هزيمة تنظيم داعش.

وأكد الطرفان على الالتزام بسيادة سوريا واستقلالها وسلامة أراضيها، وعلى أهمية مناطق خفض التصعيد في البلاد كإجراء مؤقت لحين التوصل لتسوية للأزمة.

وذكر بيسكوف أن الوثيقة أعدت من قبل خبراء البلدين، واتفق عليها وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والأميركي ريكس تيلرسون.