جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / مواد موجودة في كل منزل تسبب السرطان.. احذروا منها!!
UKRAINE-HEALTH-CANCER-CHILDREN

مواد موجودة في كل منزل تسبب السرطان.. احذروا منها!!

كشف الباحث السعودي محمد الدوسري من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التكنولوجيا، لاحدى الصحف المحلية، عن مواد كيماوية وبعض الأدوات المنتشرة في المنازل والمرافق العامة، يمكن أن تؤدي إلى الموت أو تسبب الإصابة ببعض الأمراض و على رأسها العمى أو السرطان، إذا ما تم التعرض لها أو استخدامها بشكل خاطئ أو الإكثار منها، وهذه المواد هي:

خلط الكلور مع الفلاش: ينتج عن خلط مادتي الفلاش والكلور مادة تسمى “الكلورامين”، وهي ماذة سامة ويؤدي استنشاقها أو لمسها إلى الوفاة، حيث إنها تتصاعد على شكل أبخرة و دخان.

العطور المقلدة: تصنع تلك العطور من مواد كيماوية كثيرة تسبب ضرراً كبيراً لمستهلكها، كونها لا تخضع للرقابة.

صبغات الشعر: تحتوي صبغات الشعر على ماء الأوكسجين الذي يحتوي على مواد كيماوية. وهي يمكن أن تؤدي إلى حرق الشعر أو أن يصبح خشناً وليس أملساً.

الأحذية المضيئة: تحتوي هذه الأحذية على مادة الزئبق، وهي من المعادن الثقيلة التي إذا دخلت الجسم عن طريق الجلد فيصعب التخلص منها، وحينما تدخل تتجمع في المخيخ ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعمى أو متلازمة داون و أمراض أخرى.

رائحة الوقود: كثير من سائقي المركبات لا يجد ضرراً في استنشاق رائحة الوقود، إلا أن الباحث السعودي يرى أن لمسه واستنشاق رائحته يمكن أن يسبب الإصابة بسرطان الدم مع مرور الزمن.