جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / هيئة الإشراف على الانتخابات: نقوم بممارسة الرقابة على الإنفاق الانتخابي
123

هيئة الإشراف على الانتخابات: نقوم بممارسة الرقابة على الإنفاق الانتخابي

أعلن رئيس هيئة الإشراف على الانتخابات القاضي نديم عبد الملك في مؤتمر صحافي عقده صباح اليوم، الإثنين، أن “الهيئة هي هيئة دائمة وتمارس مهامها المنصوص عليها في القانون بصورة مستقلة وبالتنسيق مع وزير الداخلية الذي يؤمن لها مقراً مستقلاً”.

وعن دور الهيئة، أوضح عبد الملك أن “الهيئة تستلم الكشوفات المالية للحملات وتعمل على التدقيق بها خلال مدة شهر وتقوم بممارسة الرقابة على الإنفاق الانتخابي”، مشيرا إلى أنه “عند الضرورة تستعين الهيئة بأصحاب الاختصاص في مجال الانتخابات”.

وقال: “وضعت الهيئة نظامها الداخلي وصدق عليه مجلس الوزراء كما وضعت هيكليتها التنظيمية ووزعت المهام، وحددت قواعد سلوك وسائل الإعلام”.

وأضاف أن “الهيئة حددت بداية الحملة الانتخابية مع فتح باب الترشيحات وحددت أصول المراجعات لديها عبر كتاب خطي”.

وأكد أن “هناك موجبات وضعها القانون الانتخابي على وسائل الإعلام والإعلان”، وقال: “موجبات الإعلام الرسمي هو التزام الحياد أما وسائل الإعلام الخاص فممنوع عليها تأييد أيِّ مرشح أو لائحة”.

وقال: “للهيئة أن تتخذ ما تراه مناسباً في حال المخالفة، فإمَّا توجيه تنبيه أو إلزام وسيلة الإعلام بث اعتذار أو حق الردَّ للمرشح”.

وأشار عبد الملك أنَّ “هيئة الإشراف عازمة على تطبيق أحكام قانون الانتخابات وسائر القوانين المرعية الإجراء على كافة وسائل الإعلام والإعلان”، داعياً إلى “الالتزام بالقرارات الصادرة عنها”.