جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / هجوم دوما الكيماوي… مجلس الأمن يجتمع وترامب وماكرون يتعهدان بالرد
untitled_169

هجوم دوما الكيماوي… مجلس الأمن يجتمع وترامب وماكرون يتعهدان بالرد

أثار الهجوم الكيماوي الذي شنه النظام السوري على مدينة دوما بالغوطة الشرقية، السبت، تنديداً دولياً. ودفع بـ 9 دول، بمبادرة فرنسا التي اعربت عن “قلق بالغ”، إلى طلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الامن التابع للأمم المتحدة، اليوم الاثنين.

وبحسب مصادر دبلوماسية، يحمل طلب الاجتماع الطارئ، الذي يبحث تقارير عن الهجوم الكيميائي في دوما، توقيع كل من فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والكويت والسويد وبولندا وبيرو وهولندا وساحل العاج.

كما يعقد مجلس الأمن اجتماعا آخر بناء على طلب من روسيا بسبب “تهديدات دولية للسلم والأمن” على الرغم من أن الموضوع المطروح للنقاش لم يتضح على الفور.

ماكرون وترامب: يجب ادانة كيمياوي سوري

من جهة ثانية، تعهد الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والفرنسي إيمانويل ماكرون “بردّ قوي ومشترك” على الهجوم الكيمياوي في دوما.

وجاء في بيان للبيت الأبيض، اليوم الاثنين، إثر محادثات عبر الهاتف بين الرئيسين: “أدان الزعيمان بشدة الهجمات المروعة بالأسلحة الكيمياوية في سوريا واتفقا على وجوب محاسبة نظام الأسد على انتهاكاته المستمرة لحقوق الإنسان. كما اتفقا على تبادل المعلومات حول طبيعة الهجمات، وتنسيق استجابة قوية ومشتركة”.

وفي وقت سابق، قرر الزعيمان تنسيق إجراءاتهما ومبادراتهما داخل جلسة مجلس الأمن اليوم. وقال الإليزيه، في بيان، إنّ مجلس الأمن الدولي يجب أن “يدين الاستخدام المتكرر للأسلحة الكيمياوية”.

وأمس الأحد، قال الرئيس الأميركي إنه سيتم “دفع ثمن باهظ” جراء شن الهجوم على دوما، مهددا باتخاذ إجراء رغم إنه لم يتضح ما الذي ينتويه.

وكتب ترامب في تغريدة على “تويتر”: “كثيرون ماتوا من بينهم نساء وأطفال في هجوم كيماوي طائش في سوريا. المنطقة التي شهدت ذلك العمل الفظيع محاصرة ويطوقها الجيش السوري بما يجعل الوصول إليها من العالم الخارجي غير ممكن بالكامل”.