جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أخبار رياضية / من هم اللاعبون الأعلى شرطاً جزائياً؟
cover-1

من هم اللاعبون الأعلى شرطاً جزائياً؟

الشرط الجزائي في عقود لاعبي الكرة هو بند يضمن فيه فريق عدم قدرة فرق أخرى على الاستحواذ على اللاعبين وانتقالهم بسهولة، أي أن مئات ملايين اليورهات على المحك.
وجدد قائد منتخب الأرجنتين ولاعب برشلونة الإسباني ليونيل ميسي عقده حتى العام 2021، وأضيف إلى عقده بند الشرط الجزائي المعتاد، ولكن تمت زيادته هذه المرة إلى نحو 3 أرباع المليار يورو من نحو 300 مليون يورو في عقده السابق.

ورغم ذلك، فإن الشرط الجزائي في عقد ميسي ليس الأعلى في العالم، بل يسبقه في ذلك لاعبان على الأقل ويتساوى مع لاعب رابع، وهؤلاء الثلاثة يلعبون في فريق ريال مدريد.

وتضم النخبة المدريدية لأعلى شرط جزائي كلا من كريستيانو رونالدو وكريمة بنزيمة، وتصل قيمة الشرط الجزائي لكل منهما إلى مليار يورو، في حين تصل قيمة الشرط الجزائي للاعب إسكو إلى 700 مليون يورو، أي أنه يتساوى مع ميسي في هذا الشرط.

ومن الإنفوغرافيك المرفق، يتضح أن النادي الملكي الإسباني يهيمن على أعلى الشروط الجزائية للاعبين، ولم يظهر في قائمة العشر الأوائل إلا قلة من لاعبي برشلونة.

 

الأمر الذي لم يتضح بعد هو ما إذا كان عقد البرازيلي نيمار مع نادي باريس سان جرمان وما إذا كان يتضمن شرطا جزائيا مماثلا.

وبينما تشير شائعات إلى أن عقد نيمار مع الفريق الباريسي يتضمن مثل هذا البند، فإن قيمته تتراوح بين 200 و500 مليون يورو.

غير أن باريس سان جرمان نفى وجود مثل هذا الشرط كما ذكرت صحيفة ميرور البريطانية بتاريخ 17 تشرين الثاني الجاري.

على أي حال، فإن قائمة العشر الأوائل للاعبين المقيدين بشروط جزائية تضم رونالدو وبنزيمة وإسكو وميسي والويلزي غاريث بيل والإسباني داني سيبايوس والكرواتي لوكا مودريتش.

كما تضم الإسباني الشاب ماركو أسينسيو وتصل قيمة شرطه الجزائي إلى 350 مليون يورو، مثلما هو الحال مع داني كارفاخال، بينما تصل قيمة الشرط الجزائي للألماني توني كروس إلى 300 مليون يورو، وكل هؤلاء اللاعبين ينتمون لفريق ريال مدريد.

وهناك 6 من اللاعبين الكبار في الليغا وتحديدا فريقي برشلونة وريال مدريد تصل قيمة الشرط الجزائي في عقودهم إلى 200 مليون يورو وهم لويس سواريز وأندريس أنييستا وجيرار بيكيه وسيرخيو بوسكيتس، وكلهم في برشلونة، وكاسيميرو وراموس في ريال مدريد.

 

 

سكاي نيوز