جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / ما أسباب الاستيقاظ في الليل أكثر من النهار؟
wake-time-every-night-may-300x157-700x

ما أسباب الاستيقاظ في الليل أكثر من النهار؟

أظهرت دراسة حديثة أجراها عدد من العلماء بجامعة تورونتو الكندية، وجامعة نيفادا بالولايات المتحدة الأميركية، أن تنوع أنماط النوم لدى الأشخاص يعود إلى أسلافهم.

وبحسب BBC النسخة الإسبانية، فإن العلماء قاموا برصد أوقات النوم لإحدى قبائل الصيادين في تنزانيا لمدة 20 يوما وليلة، ليتبين لهم أنه دائما ما يكون هناك شخصا يستيقظ لمعظم الوقت.

وقال الباحث في جامعة تورنتو والمسؤول عن المشروع البحثي ، ديفيد سامسون، إنهم تبينوا من خلال دراستهم التي استمرت لمدة 200 ساعة، أن الأشخاص الذين يستيقظون طيلة اليوم ينامون بشكل متواصل لمدة لا تزيد عن 18 دقيقة.

وأضاف أنه كان هناك 8 أفراد بالغين يسهرون كل ليلة خلال ساعات مختلفة من الليل، أي 40% من المبحوثين، لافتا إلى الدراسات تؤكد أن من 40 إلى 70% من إيقاع الساعة البيولوجية للشخص يتحدد وراثيا، بينما تعتمد النسبة الباقية على البيئة ونوعية الحياة.

وأوضح أنهم تبين لهم أن عمر الشخص يؤثر على أنماط نومه، لافتا إلى أنهم أخذوا جميع الأشياء التي تؤثر على النوم من درجة الحرارة والرياح والرطوبة وغيرها من الشروط في الاعتبار، ليتبين لهم أن عمر الشخص أحد العوامل الرئيسية لشرح اختلاف أنماط النوم.