جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / حاربوا السمنة مع الفلفل الحار!
لماذا-768x448

حاربوا السمنة مع الفلفل الحار!

إبتكر علماء في الولايات المتحدة عقاراً من الفلفل الحار مضاداً للسمنة، وقد اجتاز التجارب المخبرية بنجاح.
ويتفاعل هذا العقار مع بروتين «TRPV1» المعروف كجزء من آلية تنظيم حرارة الجسم والإحساس بالألم، بما في ذلك حرقة المعدة التي يسبّبها «Capsaicin» الموجود في الفلفل الحار، كما يوجد على أغشية خلايا الأنسجة الدهنية.
وتنشّط هذه المادة في العقار الجديد المستقبلات، من خلال التأثير في الأنسجة الدهنية البيضاء التي تنسب لها معظم الأنسجة الدهنية في جسم الإنسان.
وتحت تأثير «Capsaicin»، تبدأ الأنسجة الدهنية البيضاء بالتحوّل إلى نسيج جديد من الدهون البنية، وهو النسيج الجديد الذي يحمي جسم الإنسان من البرد، ويساعد على انبعاث الحرارة. ووفق العلماء، فإنّ هذه العملية تسمح بحرق الدهون ومنعها من التراكم.
وخلال التجارب، أضاف العلماء العقار إلى طعام الفئران الغنيّ بالسعرات الحرارية لمدة 8 أشهر. ولا تجبر هذه المادة الفئران على تناول كمية قليلة من الطعام، ولكنها في الوقت نفسه تمنع زيادة الوزن، ونسبة الكولسترول والسكر في الدم، ولم تظهر أيّ أعراض جانبية على الفئران بسبب العقار الجديد.
ويؤكد الخبراء أنه على رغم فاعلية هذا العقار، إلا أنه لا يمكن اعتبار الطعام الحار وسيلة لخفض الوزن، لأنّ الجزء الأكبر من «Capsaicin» الذي يدخل إلى الجسم مع الطعام لا يهضم، لذلك لا يمكن للحار أن يحلّ مكان الطرق المستخدمة في تخفيض الوزن، كما أنّ المادة الموجودة في الدواء معدّلة ومحدثة لزيادة فاعليتها في المستقبلات.