جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / باريس تحظر التدخين في 6 متنزهات
last-200718-4

باريس تحظر التدخين في 6 متنزهات

على سبيل التجربة، وفي إطار جهود المدينة في مكافحة التدخين، حظرت مدينة باريس التدخين في ست متنزهات عامة.

ومن المقرر أن يستمر الحظر في هذه المتنزهات أربعة أشهر مبدئيا، في محاولة من المدينة لمواجهة التدخين السلبي، وفي الوقت نفسه زيادة مستوى النظافة في المتنزهات.

وأصبحت هناك لافتات تشير لهذا الحظر عند مداخل المتنزهات الصغيرة نسبيا في أغلبها. ولا تطال هذه التجربة متنزهات باريس الشهيرة التي يرتادها كثير من السائحين. وبدأ هذا الاختبار منذ الأسبوع الماضي، بعد أن اعتمد من مجلس بلدية العاصمة الفرنسية مطلع الشهر الجاري، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

غير أن الحظر لا يشمل فرض غرامة مالية على المخالفين. ومن المقرر أن يتم تقييم الحظر وجدواه بعد أربعة أشهر من سريانه، قبل أن يكون هناك حديث عن حظر دائم.

وعلى المستوى القومي، شددت فرنسا مؤخرا حربها على التدخين.

وتعتزم فرنسا زيادة ثمن علبة السجائر ليصل إلى 10 يوروات بحلول عام 2020. وتم رفع ثمن السجائر مرتين منذ انتخاب الرئيس إيمانويل ماكرون، كانت أخراهما في مارس (آذار)، عندما ارتفع سعر العلبة نحو يورو ليصل في المتوسط إلى 90.‏7 يورو للعشرين سيجارة.

وتحظر فرنسا التدخين في الحانات والمطاعم منذ عام 2008 بالفعل، وكذلك تحظر وضع شعارات العلامات التجارية على علب السجائر. وحسب الهيئات المعنية بالصحة في فرنسا، فإن عدد المدخنين بشكل يومي في فرنسا انخفض عام 2017، بواقع مليون شخص مقارنة بعام 2016. وتراجعت الكميات المبيعة من السجائر بشكل بسيط لا يتجاوز 15.‏0 في المائة.