جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / النظام يقصف الغوطة بغاز الكلور.. ومهمة لجنة التحقيق أمام مجلس الأمن
image1

النظام يقصف الغوطة بغاز الكلور.. ومهمة لجنة التحقيق أمام مجلس الأمن

في وقت ينتظر تصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار لتمديد مهمة لجنة التحقيق في استعمال الغازات السامة في سوريا، يشن الجيش السوري هجوماً قاسياً في مدينة حرستا.

وقبيل انتهاء مدة عمل فريق التحقيق الأممي في الهجمات التي استخدمت فيها الأسلحة الكيماوية في سوريا بساعات يحتدم الخلاف حول مهامه بين واشنطن وموسكو لتبقى الكلمة الفصل لعملية التصويت في مجلس الأمن الدولي لتمديد مهمة الفريق إذ تشترط موسكو إعادة النظر في مهام لجنة التحقيق المشكلة من فريق الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية قبل تمديد فترة تفويضها.

من جهة ثانية، أعلن الجيش الفرنسي، أن التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” في سوريا والعراق، عارض اتفاقا أتاح لمسلحي التنظيم المتطرف الانسحاب من معقلهم السابق في سوريا، مدينة الرقة.

وقال المتحدث باسم الجيش الفرنسي باتريك ستايغر إن التحالف لم يتمكن أيضاً من شن ضربات جوية ضد مسلحي “داعش”، لأنهم اندسوا وسط المدنيين.

وميدانياً، قتلت طائرات النظام السوري بالخطأ العشرات من عناصرها في إدارة المركبات بمدينة حرستا التي تشهد أعنف المعارك إثر تمكن فصائل المعارضة المسلحة من اقتحام الثكنة الإستراتيجية وتقدمها باتجاه منطقة الرحبة حيث تتموضع فرق من الحرس الجمهوري و”حزب الله”.

لكن خسارة النظام لإدارة المركبات دفعه للإنتقام من مقاتلي المعارضة الذين أصيب العشرات منهم بغاز الكلور المحرم دولياً أثناء تقدمهم الى نقاطه العسكرية.

وفي هذا الصدد، اتهمت المعارضة السورية، القوات الحكومية باستخدام غاز الكلور في قصفها مدينة حرستا في غوطة دمشق الشرقية، حيث تدور معارك عنيفة في منطقة “إدارة المركبات” العسكرية بالمدينة.

من جهة ثانية، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات السورية تمكنت من دخول البوكمال، آخر معاقل تنظيم “داعش” في سوريا مرة ثانية بعد استعادتها من قبل التنظيم الارهابي.