جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / المقاومة الإيرانية: أكثر من 1000 حالة اعتقال في انتفاضة آب وايلول
مظاهرات-ايران

المقاومة الإيرانية: أكثر من 1000 حالة اعتقال في انتفاضة آب وايلول

كشفت أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية عن حدوث أكثر من 1000 حالة اعتقال في انتفاضة آب وايلول، من قبل قوات الحرس المتنكرين بالزي المدني.

ولفتت الى ان الانتفاضة طالت 27 مدينة و13 محافظة، مشيرة الى ان النظام الايراني أعاد اعتقال العديد ممن تم اعتقالهم وأفرج عنهم بكفالة وحكم عليهم بالسجن لمدة طويلة.

واوضحت انه يتم تنفيذ معظم الاعتقالات من قبل رجال الأمن بالزي المدني، “يندسون في صفوف المظاهرات ويقومون برصد مديري المظاهرات والنشطاء ويصوّرونهم ويعتقلونهم بعيداً عن موقع المظاهرة عن طريق اقتحام منازلهم. وفي بعض المدن مثل كرج، يطلقون رجال الأمن المرتدين بالزي المدني بشعارات منحرفة لغرض استدراج بعض المتظاهرين إلى الأزقة والشوارع الخالية ثم يعتقلونهم”.

وتابعت: “كما وفي العديد من الحالات، حدّد صانعو الانتفاضة عناصرالنظام المرتدية بالزي المدني في صفوف المظاهرة وأخذوا كاميراتهم”.

ولفتت الى انه يتم نقل العديد من المعتقلين إلى أوكار الأمن غير المعروفة حيث يخضعون للاستجواب من قبل عناصر الحرس ويتعرضون للمضايقة والتعذيب بشدة،  ثم يتم تسليمهم إلى السجون الرسمية.

ودعت المقاومة الإيرانية عموم المواطنين لاسيما الشباب إلى التضامن مع المعتقلين وطالبت مجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان وغيرهما من الهيئات الدولية المعنية باتخاذ عمل فوري للإفراج عن جميع السجناء السياسيين لاسيما المعتقلين خلال الانتفاضة.