جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / الجامعة العربية تطلب تحقيقا دوليا بـ”جرائم يوم الأرض”
20228685_456976831368083_5529866144676486510_n-640x411

الجامعة العربية تطلب تحقيقا دوليا بـ”جرائم يوم الأرض”

طالب مجلس الجامعة العربية اليوم الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والأمين العام للأمم المتحدة، بالعمل على تشكيل لجنة تحقيق دولية في مقتل 16 فلسطينياً على يد قوات الجيش الإسرائيلي في تظاهرة على حدود قطاع غزة يوم الجمعة.

وأضاف المجلس في بيان صدر بالإجماع، بعد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين في القاهرة، أنه يدعم أيضاً طلباً تقدّمت به السلطة الفلسطينية إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، لفتح تحقيق عاجل فيما وصفه بأنّه “جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

ونص بيان مجلس الجامعة العربية على “مطالبة مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة والأمين العام للأمم المتحدة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث يوم الجمعة 30 آذار 2018، والعمل على تمكين هذه اللجنة من فتح تحقيق ميداني ذي صدقية ومحدد بإطار زمني”.

وطالب المجلس أيضاً “بضمان إنفاذ آلية واضحة لمساءلة ومحاكمة المسؤولين الإسرائيليين عن هذه الجريمة وعدم إفلاتهم من العقاب العادل، وإنصاف وتعويض الضحايا المدنيين العزل”. واستنكرت الدول العربية “فشل مجلس الأمن في استصدار بيان لإدانة الجرائم الإسرائيلية”.

وكان عشرات الآلاف من الفلسطينيين قد تجمعوا بمحاذاة السياج الحدودي لقطاع غزة، البالغ طوله 65 كيلومتراً، يوم الجمعة بمناسبة ذكرى “يوم الأرض”، للمطالبة بكسر الحصار عن القطاع وللتأكيد على حق اللاجئين في العودة.

ودفعت أحداث الجمعة، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، إلى الدعوة لإجراء تحقيق مستقل، وهو ما رفضه وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان يوم الأحد.