جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / اعتبر في لقاء تلفزيوني ان انتخاب رئيس ما زال بعيدا… مطر: حجة دخولنا بالمعركة لردع إسرائيل سقطت
مطر

اعتبر في لقاء تلفزيوني ان انتخاب رئيس ما زال بعيدا… مطر: حجة دخولنا بالمعركة لردع إسرائيل سقطت

Lebanon On Time –

حل النائب إيهاب مطر ضيفاً على قناة الـ”او تي في” مع الإعلامية جويل بو يونس، في لقاء تناول أبرز التطورات المحلية.
وقال مطر: “أننا مع الحق الفلسطيني بالدفاع عن نفسه لكن داخل أراضيه، نحن مع ان يكون هناك عمل سياسي وديبلوماسي، لمنع العدوان الاسرائيلي ولوقف فوري لاطلاق النار في غزة وفي لبنان، ولكن في ظل ما يحدث في البلاد من المهم العودة الى منطق العقل وليس العاطفة لانها فاشلة”.
ورأى مطر أن “الرد الايراني الأخير على اسرائيل كان لحفظ ماء الوجه، لكن اليوم المعركة الحقيقية هي على أرض لبنان، ونحن نتعلم من كيسنا”، مشيراً الى أن “المشهد اليوم اختلف والاعتبارات والحسابات الداخلية تعدلت، وفي الحالات الطبيعية منطق العقل ضرورة قصوى، فكيف اذا كنا في حالات استثنائية؟ ففي حالات الطوارئ والحروب والعدوان العقل هو الانسب”.
وأوضح أن “نظرية دخولنا بالمعركة لردع الاسرائيلي سقطت، وأهداف اسرائيل أكبر مما نراه على الساحة، ومنهم عودة المستوطنين الى الشمال، ونحن مع الشرعية الدولية، ومبدأ الدولة وحصرية السلاح بيد الجيش اللبناني، واسرائيل عدو وكل الفرضيات عن ردع اسرائيل لم يتم تحقيقها ولا حتى تثبيتها بانها حقيقية، وما ثُبت أن لبنان يعيش عدوانا لا يمكن ان ننتهي منه الا عبر الديبلوماسية”.
أضاف: “لو كان الاعتداء الاسرائيلي بالمباشر من دون جبهة الاسناد، لكانت النتيجة مختلفة بالنسبة للداخل اللبناني، ومن الممكن ان تتحرك حينها الديبلوماسية، وكانت حجتنا كدولة أقوى بكثير، وكان الاسرائيلي فكر مرات عدة قبل اعلان اعتدائه المباشر، ومن يدفع الثمن اليوم هو الداخل اللبناني”.

وشدد على أن “حماية لبنان هي الأساس، عبر ضمان المسار الديبلوماسي وعبر الشرعية الدولية التي تحمي كل الكيانات الموجودة في المنطقة ومنها الكيان اللبناني”، مشيراً الى ان “الوقت اليوم هو للوحدة الوطنية في البلاد، لان من يستشهد هو لبناني ومن يدمر منزله لبناني والنازح هو لبناني، ومن مختلف الطوائف، والعدوان ليس على مكون واحد او حزب واحد في البلد”.

وعن لقائه برئيس مجلس النواب نبيه بري، قال مطر: “الرئيس بري متحمس لانتخاب رئيس للجمهورية، لكنه متحمس اكثر لكي يرى الوفاق الوطني، واليوم تم فصل انتخاب رئيس للجمهورية عن وقف اطلاق النار عن الحرب في غزة، وهذا كلام ايجابي، ونحن بحاجة لفصل المسارين، وهناك تعديل بالمسار الذي كنا نسير به، والرئيس بري غير متحمس ليكون هناك رئيس يخلق شرخا أوسع في الداخل اللبناني، وبالتالي اليوم لدينا وضع استثنائي في البلاد، ويجب تلقف الاوضاع”.

أضاف: “الرئيس بري غير متحيّز بالمطلق لأي إسم، وهو يقول إن أي شخص لديه الحق بالترشح والانسحاب كيفما شاء، ولكن لا يوجد اي فيتو على أي أسم، وإذا توافق الأفرقاء على اسم توافقي نذهب الى جلسة ومن يحصل على 86 صوتاً يكون رئيسا للجمهورية، وبالتالي اي اسم يحصل على توافق نيابي سيسير به الرئيس بري”.
ورأى أن “المشهد الرئاسي وانتخاب الرئيس بعيدان على عكس ما يعتقد البعض، ونحن اليوم بحاجة لوحدة وطنية، تتطلب انتخاب رئيس للجمهورية بغض النظر عن كل ما يحدث، ووقف اطلاق النار في لبنان وغزة مطلوب ولكن لا نربطهما في بعضهما البعض لتسيير امور الداخل اللبناني سياسياً ومؤسساتياً”، معتبراً ان “لا تغير لمصلحة لبنان قبل الانتخابات الاميركية”.
وأوضح أن “خارطة الطريق التي يتبعها الرئيسان بري وميقاتي تمثل منطق العقل الذي نحتاج اليه في هذه الفترة”.
وشكر مطر “الجهود العربية لوقف النزيف الحاصل، وكل البلدان التي تساعد لبنان اليوم”.