جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / أسرار المكسرات بين التسلية والفائدة الصحية
333333310

أسرار المكسرات بين التسلية والفائدة الصحية

أثبتت دراسة صادرة عن جامعة هارفارد الأميركية أن “الأشخاص الذين يتناولون المكسرات النيئة (غير المطبوخة ولا المملحة) يوميًا، أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب والسرطان بنسبة 20 في المئة، مهما كانت الأسباب، مقارنة بأولئك الذين لا يدرجونها في قائمة طعامهم يوميًا أو حتى أسبوعيًا”.

وأكدت الدراسة أن “الوفاة لأسباب تتعلق بالقلب وأمراضه انخفضت إلى ما نسبته 29 في المئة، وأمراض السرطان انخفضت إلى 11 في المئة”.

الدراسة لم تحدد أي نوع من المكسرات، لكنها شددت على أهمية أن تكون المكسّرات نيئة غير مملحة، وبكميات معتدلة، لا تتجاوز مقدار قبضة اليد.

وخلصت دراسة طبية أخرى نشرتها صحيفة “غارديان” البريطانية إلى أن تناول الحوامل للمكسرات ليس ضارًا، إذ وجدت الدراسة التي أجريت على 8 آلاف طفل، أن من كانت أمه تتناول أثناء فترة الحمل المكسرات بمعدل ثلاث إلى خمس مرات أو أكثر، أقل عرضة للإصابة بالحساسية من الفول السوداني والجوز.

كما تحتوي المكسرات على اختلاف أنواعها (اللوز والجوز والفستق والكاجو والبندق)، على دهون غير مشبعة، وزيوت طبيعية كـ “الأوميغا 3” التي عُرف عنها أهميتها في تنشيط الذاكرة والأعصاب ومكافحة الاكتئاب. وأكثر من ذلك، أصبحت واحدة من أعمدة الغذاء الصحي، بل وتضاف إلى قائمة الأنظمة الغذائية لتقليل الوزن.